منتدى حياتي لله

منتدى حياتي لله
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الذكاء و نظريّات التّنظيم العقلي, اختبارت الذّكاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Myram
شاب مميز
شاب مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 155
العمر : 49
بلد الإقامة : تونس
الجنسية : التونسية
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: الذكاء و نظريّات التّنظيم العقلي, اختبارت الذّكاء   الثلاثاء أبريل 22, 2008 4:43 pm

يُعتبر الذّكاء من أهمّ موضوعات علم النّفس الّذي نال اهتماما كبيرا من طرف المختصّين، و هذا لأهميّته كقُدرة عامّمة تساعد على التّحصيل الدّراسي و النّجاخ المهني و الإبتكار و حلّ المشطلات و التكيّف مع متغيّرات المحيط. و قد
كان موضوع بحث و دراسة منذ بداية القرن، و أُنشئت عدّة مقاييس لقياسه و تحديد مستوياته و مجالاته و لهذا نجم هناك اختلاف كبير في مفهو الذّكاء، فماذا يُقصد بالذّكاء؟
قد يعني الذّكاء عدّة أشياء لدى العامّة فهو النّجاح في الدّراسة أو القدرة على التكلّم بفصاحة و طلاقة، و قد يعني السّرعة و الوضوح في التّفكير أو التّعامل مع الرّموز المجرّدة، أو ابتكار أعمال أو أشياء جديدة أو الفوز في لعبة الشّطرنج و غير ذلك، و قد تعدّدت تعاريف الذّكاء بتعدّد المختصّين فيه، و من بين هذه التّعاريف نجد تعريف شترن الّذي قول أنّ الذّكاء هو القدرة على التكيّف ؤالعقلي مع مشكلات الحياة و ظروفها الجديدة، و بينيه يوضّح بأنّ الذّكاء هو القدرة على الفهم و الإبتكار و التوجّه الهادف للسّلوك و النّقد الذّاتي،أمّا ويكسلر فيُعرّف الذّكاء بالقدرة الكليّة لدى الفرد على التصرّف الهادف و التّفكير المنطقي و التّعامل المجدي مع البيئة، و يقول ستانفورد بأنّ الذّكاء هو خاصيّة لسلوك الفرد، و هي خاصيّة ثابتة نسبيا مرتبطة بقدرة الفرد على الإستجابة بنجاح كبير في المشكلات الإدراكية و المعرفية و اللفظية. و اخيرا يرى جولفين بأنّ الذّكاء هو القدرة على تعلّم التكيّف مع البيئة.
إنّ هذه التّعاريف تعتبر عددا قليلا من عدد كبير من التّعاريف التّتي اقتُرِحت و يمكن أن نلاحظ أنّ التّعاريف السّابقة تؤكّد اتّجاهات معيّنة في تعريفها للذّكاء.
فالتّعريف الأوّل يؤكّد اتّجاه التّوافق مع البيئة، و الثّاني يؤكّد اتّجاه القدرة على التّفكير و الثّالث يؤكّد اتّجاه الوظائف السّلوكية، أمّا الرّابع فيؤكّد الإتّجاه الإجرائي القياسي و أخيرا الخامس الّذي يؤكّد اتّجاه القدرة على التعلّم. و تجدر بنا الإشارة إلى أنّه ليس بالضرّورة أن يكون أي واحد منها صحيحا أو خاطئا وة إنّما يمثّل كلّ منها اتّجاها معيّنا.
و لم يتوقّف اختلاف علماء النّفس عند تعريف الذّكاء فقط و إنّما اختلفوا أيضا حول مفهوم الذّكاء، فعندما نتحدّث عن الذّكاء هل يُقصد به قدرة عقلية واحدة أم يُقصد به أنواع مختفلة من القدرات؟ هل هو قدرة عامّة تظهر نفسها في أشكال و مواقف مختلفة؟ أم هو قدرة خاصّة؟ و من الملاحظ أنّ هناك بعض الأفراد خطباء ماهرون، لكن يعجزون عن إجراء أبسط العمليّات الحسابية و أنّ هناك بعضا آخر بارع في الرّياضيات لكن يعجز حتّى عن ربط خيوط حذائه.
لقد أدّى هذا الإختلاف إلى إجراء عدّة دراسات و تحاليل عاملية حول كيفيّة تنظيم القدرات العقلية، و توصّل العلماء إلى صياغة عدّة نظريّات منها: 1)نظريّة العاملين 2)نظريّة العوامل المتعدّدة 3)نظريّة التّنظيم الهرمي 4)نموذج التّنظيم العقلي.

مع تحيات ميرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذكاء و نظريّات التّنظيم العقلي, اختبارت الذّكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حياتي لله :: المنتدى العام :: قسم الأسرة و المجتمع-
انتقل الى: