منتدى حياتي لله

منتدى حياتي لله
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبارات تحليل الشخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manxx
شاب مميز
شاب مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 141
العمر : 30
المزاج : معتدل
بلد الإقامة : الجزائر
الجنسية : الجزائرية
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: اختبارات تحليل الشخصية   الأحد يوليو 06, 2008 8:18 am



انتشر في الاونة الاخيرة على مواقع الشبكة العنكبوتية مايسمى باختبار تحليل الشخصية هذه الاختبارات التي تختلف في عدة نواحي ابتداء من طريقة القيام بالاختبار- الذي قد يكون عن طريق اختيار شكل معين اولون او الاجابة على اسئلة -وانتهاء بنتيجة الاختبار-التي تشير الى الشخصية من عدة نواحي منهاكان تكون اجتماعية اوانعزالية اوغير ذلك من الاوصاف.

وقد جمعت بعض هذه الاختبارات من خلال تصفحي للانترنات واوردتها هنا حتى يتم اخذ فكرة على كيفية اجرائها :

هل انت شخصية سيادية او اجتماعية او متزنة او تحليلية لمعرفة اي من الشخصيات انت اضغط هنا

لمعرفة ملامح شخصيتك وكيفية نظر الناس اليك اضغط هنا

لمعرفة مهاراتك في الاتصال بالاخريين اضغط هنا

اختبار نفسي يعتمد على الشكل الذي تختاره من بيت الاشكال الاخرى لاجراء الاختبار اضغط هنا

بعد قيامي بهذه الاختبارات لفتت انتباهي بعض الاشياء اذكر منها:

بساطة بعض هذه الاختبارات لدرجة تجعلك تستغرب كيف يمكن معرفة شخصية وملامح الانسان صاحب التركيبة المعقدة من مجرد سؤال بسيط قد يكون اللون المفضل او الشكل المفضل......

النتائج المختلفة التي تظهر اثناء اجرائك لهذه الاختبارات وقد تصل الى حد التناقض احيانا فقد تكون في اختبار ذا شخصية اجتماعية وتتحول في الاختبار الاخرالى صاحب شخصية انعزالية .......قد يقول القائل ان هذا مرده الى عدم دقة الاجابات......... هذا وارد ولكن الا يعتبر الاختبار الذي تكون اسئلته فضفاضة بحيث ان الاجوبة تكون فيه غير دقيقة اختبارا به نقص.

وهناك شيئ اخر : في كل الاختبارات نجد في نهايتها عدد معين من انواع الشخصيات وكل شخصية لها مميزاتها الخاصة فهل يعقل ان كل تلك الشخصيات التي عرفناها من خلال تعاملنا مع الناس في الحياة محتواة في تلك.......... وثم الا يمكن ان تكون شخصية تحمل صفات مشتركة لشخصيتين فكيف يتم اذاوضع صفات مختلفة لكل شخصية في الاختبار.

نحن هنا لانقوم بالتنقيص من قيمة هذه الاختبارات او الطعن فيها ولكن هذه تساؤلات واطروحات ترد على الذهن.........و هذه التساؤلات تنقلنا الى سؤال اخر اهم وهو: ((ماهو مدى مصداقية هذه الاختبارات او بالاحرى هل يمكن للانسان ان يعتمد على نتائج هذه الاختبارات ليقوم باصلاح وتقويم شخصيته او التعديل على بعض من سلوكياته))
قد تصعب الاجابة على هذا السؤال عند البعض خصوصا ان الذين قاموا بوضع هذه الاختبارات اختصاصيون في علم النفس.

لكن الامر الذي لا اختلاف فيه ان الانسان الجاد الذي يريد حقا معرفة تحليل شخصيته ومعرفة عيوبها ومن ثم اصلاح هذه العيوب فالاولى له الذهاب لمقابلة الاختصاصيين في مجال علم النفس مباشرة لان هذا اسلم واكثر عملية وانجع لتقويم الاعوجاج ان كان موجودا.

طبعا هذا الكلام ليس سوى كلام شخص عادي ليس له علاقة بعلم النفس اي انه كلام قد يشتمل على اخطاء علمية -واقصد هنا كلامي في هذا الموضوع-

تنبيه:اردت ان اشير الى انه قد صدرت فتوى لاحد الشيوخ بخصوص موضوع اختبارات تحليل الشخصية وقد تلقى هذه الفتوى القبول من البعض والرفض من الاخر لكنني ارتايت نقلها للامانة
للاطلاع على نص هذه الفتوى اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبارات تحليل الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حياتي لله :: المنتدى العام :: قسم الأسرة و المجتمع-
انتقل الى: