منتدى حياتي لله

منتدى حياتي لله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كيف تكون موظف ناجح ؟ صفات الموظف الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موافى
شاب جديد
شاب جديد


ذكر
عدد الرسائل: 16
العمر: 34
المزاج: هادئ
بلد الإقامة: الكـويت
الجنسية: المصرية
تاريخ التسجيل: 09/07/2008

مُساهمةموضوع: كيف تكون موظف ناجح ؟ صفات الموظف الناجح   الأربعاء يوليو 16, 2008 7:23 pm

أقدم لكم في هذا المقال 15 صفة تعد أهم مفاتيح لك للنجاح حتى تضمن نجاحك المهني في المدى الطويل
هناك صفات معينة تم الموافقة على الأثر الإيجابي الذي تتركه على مكان العمل عالميا و التي تضمن نجاح صاحبها في حياته المهنية إبتداء من مرحلة المقابلة و عند توظيفة.
وبزودكم بهذه الصفات و التي يصل عددها إلى 15. صفه

1. الصدق
تعد الكلمة التي تصدر منك هي الرباط الازم في عالم الأعمال و هي المعيار الذي يحدد به قدر ثقة الآخرين بك و هي أحد أهم العناصر التي تبنى عليها العلاقات الطويلة الأمدفي مكان العمل. لذلك، يجب عليك تلتزم بكلمتك في جميع الأحوال بشكل دائم إلى جانبك أظهار نزاهتك للغير. يجب أن تضع مصلحة شركتك في ذهنك دائما عند إتخاذك لجميع القرارت التي تتعلق بالعمل فعليك أن تلتزم بقوانين الشركة و مواثيقها كما عليك أيضا تحمل مسؤولية أفعالك كاملة و النتيجة المترتبة عليها.

2. إمتلاك الدافع الداخلي
إن الدافع و الحافز هما من أهم الأصول الغير ملموسة التي يتمتع بها الموظف و التي تجلعه يحسن آدائه من كل قلبه و تدفعه إلى تحقيق المزيد من الإنجازات الرائعة التي تدر الفائدة عليه و على فريقه و على الشركة التي يعمل بها كما تدفعه إلى تبني حلول مبتكرة تتسم بالفاعلية إلى جانب العديد من الأمور الإيجابية. لدى هؤلاء الموظفون تأثير إيجابي على نظرائهم الذين يعملون في الشركة نفسها حيث يتأثرون بحماس أولاءك مما يزيد من إنتاجيتهم و يضاعف من شهيتهم على العمل.

3. المبادرة
لا ينتظر الموظف الناجح تزويد رئيسه له بالوجبات التي يجب ينفذها كما لا ينتظر أحد أن يملي عليه أفكاره أو حتى طريقة تنفيذ عمله، إذ هو شخص مبادر يعمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال الإتيان بآساليب مبدعة للقيام بواجباته و التي تعمل على توفير الوقت و المال و الجهد و الموارد.

4. التحرك نحو أهداف معينة
إذا أراد الشخص النجاح في مختلف جوانب الحياة، عليه آلا يفقد غايته المنشودة من العمل الذي يقوم به كما يجب عليه المحاولة قدر إمكانه آلا ينهمك في آداء الفروض الروتينة التي تحول دون وصوله إلى غايته. و ذلك لأن الشخص الناجح هو الشخص الذي لديه مجموعة واضحة من الأهداف ليحققها وفق خطة مفصلة.

5. التمتع بمهارات إتصال سليمة
من أهم العوامل التي تؤدي إلى تقدم الموظف في حياته المهنية هي إمتلاكه لمهارات إتصال سليمة في شقيها الشفوي و المكتوب. كذلك، تتضمن مجموعة مهارات الإتصال التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح مهارة الإنصات الحيوي و الذي تسمح للشخص الذي يمتلكها بأن يتفاعل بصدق مع المتحدث و يحلل ما يقوله بموضوعية و يستوعبه بشكل تام. تعد مهارات الإنصات و الإستماع جزء أساسي من مهارات الإتصال السليمة و أيضا فن يجب أن يتعلم الموظف إتقانه حتى ينجح.

6. الطاقة
تعتبر الطاقة واحد من أهم العوامل التي تعطي الموظف القدرة على بذل الجهد الإضافي في أثناء قيامه بواجبه حتى يحقق المزيد من الإنجازات التي تفوق في عددها تلك التي تعود لزملائه المنهكين. كما يقوم هؤلاء الموظفين الممتلئين بالطاقة بإكمال ما تركه زملائهم المنهكين ورائهم و هم أيضا غير خائفين من أخذ أية واجبات جديدة و هم غير خائفين أيضا من توجيه أنظارهم نحو أهداف جديدة.

7. الثقة
تسمح الثقة بالنفس للموظف التفاعل بكل مهنية و راحة مع زملائه في الشركة التي يعمل بها بغض النظر عن المنصب الذي يشغلوه حتى لو كانوا أصحاب مناصب رفيعة جدا في الشركة. أيضا، يجب أن يكون الموظف واثق من نفسه عند تعاملاته مع عملائه و مزوديه كما يجب عليه أن يسيطر على نفسه بشكل جيد جدا حتى يمثل الشركة بأفضل حلة أمام الطرف الآخر الذي يقابله بغض النظر عن الجهة التي يمثلها هذا الطرف.

8. إمكانية الإعتماد عليهم
إن الموظفون الجيدون الناجحون في مهنتهم هم عماد الشركة التي يعملوا بها حيث يعتمد عليهم في كثير من الأمور، إذ يتميز هؤلاء بثباتهم في سعيهم لأنهاء الواجبات المسندة إليهم و تسليمها للإدارة بالجودة المطلوبة، فهم لا يهجروا عملهم بسب إشتداد الظروف لأنهم أشخاص يتحلون بمهنية عالية لا تسمح لهم بتخيب ظن الشركة الشركة و أملها بهم. أيضا، هم ملتزمون في إتباعهم التسلسل الإداري لسير العمليات و هم يعملوا بإستمرار على إطلاع الإدارة على كل الأمور التي تصادفهم.

9. الفخر
يشعر الموظف الناجح بالكبرياء و الفخر تجاه عمل أعده بأتقان عال، و هذا الشعور يجعله راغبا ببذل أقصى جهدة لكي يضمن جودة النتجية النهائية للعمل الذي يقوم به و حتى يضمن أيضا تحقيقه لأهداف الشركة بشكل جيد جدا و الذي يعكس بدقة الجهد المبذول لتحقيقها سواء أكان ذلك الجهد فردي أم جماعي. يدفع حس الفخر الذي يشعر به الموظفين إلى مضاعفة جهدهم و تخطي حدود مقدرتهم العادية حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح الذي يمدهم بالفخر تجاه ما صنعت أياديهم.

10. الثبات
يتمتع الموظفون الناجحون بإصرار عال لا يضعف أمام إشتداد الظروف كما لا يسمحوا لأي شئ أن يقف في طريقهم و يعيقهم عن تحقيق أهدافهم أو يبعد أنظارهم عن أهداف الشركة و مهمتها. كذلك، يمكننا القول من أن الموظفين الذين يتمتعوا بأعلى درجات الإلتزام و التصميم باقون للأمد الطويل مع الشركة التي يعملون بها و لا يدعون أي شئ يعقهم عن تحقيق أهدافهم.

11. إمتلاك المهارات التحليلة و مهارات حل المشاكل
لقد تم إختيار جميع الموظفون العاملون في الشركة لنفس الغرض بغض النظر عن مناصبهم التي يشغلوها و الواجبات التي يقومون بها و هذا السبب هو قدرتهم على حل مختلف أنواع المشاكل التي تواجه الشركة. تشمل مهارات حل المشاكل التي يتمتع بها الموظف قدرته على تحديد المشكلة و تحليل عناصرها و الخروج بحلول مبتكرة لمواجهة هذه المشكلة بأقل تكلفة و فترة زمنية ممكنة لملاقاة أهداف الشركة التي يعمل بها بأقل خطر ممكن.

12. الإبتكار
الإبداع و الإبتكار من أهم عناصر حل المشكلة حيث يتجلى أبسط شكل من أشكال الإبداع في قدرة الموظف على إبتكار الحلول للمشكلة التي تواجهه لم يتطرق إليها أحدا قبله. في الغالب، تتسم تلك الحلول المبتكرة بإتاحة الفرصة للشركة لتحقيق أهدافها ضمن الحدود المطلوبة بأقل تكلفة و بأقل وقت ممكن. يمكن توظيف الإبداع في حل المشاكل في أي وظيفة كانت سواء أكان الشخص موظف إستقبال خرج بأسلوب مبتكر في أخذ المكالمات الهاتفية أو حتى الخروج بفكرة إعلانية جديدة أو حتى منتج جديد.

13. التنظيم
يعني التنظيم في إطار هذا المقال قدرة الموظف على الإتيان بسلم أولويات ينظم عبره وقته وفقا لأهمية الوجبات المناط بها، فيضع أكثر الأشياء أهمية على رأس أولوياته حتى لا يدع نفسه تنشغل بالأمور الأقل أهمية و التي تعيقه عن آداء الواجبات الهامة. لا يتعامل الموظف الفاعل مع وقته بعشوائية، بل يقوم بوضع جدول زمني مفصل في وقت سابق ليسير وفقه و الذي يسمح له بالتعامل مع الأمور الغير متوقعة و العاجلة بفاعلية من دون إحداث أي فوضى في ترتيب الواجبات.

14. الفاعلية
يعلم الموظف الناجح بوجود نوعان من الحلول للمشاكل التي تواجهه و هما الحلول الفعالة و الغير فعالة. يحرص الموظف الناجح على البحث عن الحلول الفعالة و إبتكارها حيث تتميز هذه الحلول عن غيرها بإنخفاض عامل الخطر فيها و التي تضاعف العائد الناتج من إستخدام الموارد و يعني ذلك عملية جني العائد بأقل خطر ممكن في فترة زمنية أقل و تكلفة أقل.

15. الحرص على مصلحة الغير و مصلحتهم
يتعامل الموظف الفاعل مع علاقاته المهنية و غيرها بأسلوب يدر الفائدة عليه و على الطرف الآخر المتعامل معه، فهو يدرك أهمية العلاقات الإستراييجة التي يحافظ على إستمراريتها من خلال توحيد القوى و الإتيان بحلول تدر الفائدة على جميع الأطراف بشكل أفضل من العمل المنفرد. فمن خلال تكوين تلك العلاقات، يمكن الإتيان بحلول مبتكرة ذات فائدة لجميع الأطراف...

--------------


تحياتي لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
java
شاب فعّال
شاب فعّال


ذكر
عدد الرسائل: 81
العمر: 33
المزاج: free
تاريخ التسجيل: 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون موظف ناجح ؟ صفات الموظف الناجح   الخميس يوليو 17, 2008 2:43 pm


بارك الله فيك أخ موافي على هذا الموضوع الرائع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوسام99
شاب جديد
شاب جديد


ذكر
عدد الرسائل: 23
العمر: 38
المزاج: هاااااااااااااااااااااااااادئ بس............
بلد الإقامة: اليمن
تاريخ التسجيل: 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون موظف ناجح ؟ صفات الموظف الناجح   الإثنين سبتمبر 15, 2008 10:57 am

الله يعطيك العافيه وبارك الللله فيك على هذا الموضوع الشيق والجميل ومزيدا اخ موافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كيف تكون موظف ناجح ؟ صفات الموظف الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حياتي لله :: -